المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن الطرب الينبعاوي يحمل رسالة سامية وليس اده للتعصب وصناعية الكراهية


ابو ريتاج
14-08-05, 09:14 PM
الفن من مقومات أي ثقافة بالعالم يحمل رسالة سامية المعنى ومن خلال رسالته هذه نقل تراث حضارات الشعوب المحلية إلى الشعوب الأخرى .

عبر تاريخ تراثنا المحلي وحديثي هنا عن فنوننا الطربية بينبع, كانت رسالته السامية مقننه , قائم على أفكار واضحة وأهداف طموحة, باستغلال الموهبة لخدمة الفن للرفع من مكانته بتحسين صورته ولا يقوى على حمله إلا من يمتلك تلك المقومات الخاصة التي تؤهله على تمثيله بالصورة المطلوبة.
كان الفن قائم على صفاء النفوس لبعضها , وكان ناسه كالجسد الواحد .


http://www.zshare.net/audio/66733619785f71d2/

http://www.zshare.net/audio/667339988fffec82/

ان ما حل بليالي الطرب من تراشق بالموالات باستغلالها للتقليل من شان الآخرين أوالإساءة لهم , هي ثقافة دخيلة على الفن الينبعاوي وليست من أجندته إطلاقا, وادخلها البعض من جهلاء القوم أصحاب الخواء المنحط منمن استلم منهم زمامه في حقبته الأخيرة أو من سايرهم بهذا النهج الذي نخر في فن من فنون تراثنا المحلي وشوه صورته وصورة البلد بأكمله لدى الغير .
انا لا اقلل في مواهبهم الفذة ولا انسف ما قدموه لتراثنا الطربي من إثراء, ولكن هذه الحقيقة المرة بما جسد لنا من ممارسة على ارض الواقع, والمؤسف تجد منهم يحمل مؤهل علمي جيد بتخصص تقني أو أكاديمي ورغم ذلك يساهم في تشويه فن مدينته بهذه الثقافة الدخيلة بالممارسة أو الترويج لها لدرجة ان بعض من الناشئة من جيل اليوم يعتقد أنها من طقوس الطرب .

ليعلم الجميع ان نقدي نابع من محبتي لتراث بلدي لهذه الممارسات الخاطئة (الدخيلة) على فننا المتماشي مع قيمنا المثلى .

انا أعلن شجبي واستنكاري لهذه الظاهرة الخطيرة واحذر لو تنادمت ستكون نتائجها وخيمة تقود إلى توطين فكر الكراهية والتمزيق والفرقة بين أهل الفن وعشاقه وبالتالي الفن الينبعاوي سيفقد رسالته السامية التي حتما ستفقده هويته .

لذا أناشد كل من خرج من جادة الطريق من فناني الطرب الينبعاوي بهذه الممارسة الخاطئة , بوضع حد لهذه المهزلة’ بالعودة للصواب المناقض تماما لما مورس, لتعود ليالي الطرب كما كانت عليه سابقا , بعلو مكانته, بتقديم صورة ناصعة لتراثنا الطربي تليق في أصالته باحترام مشاعر الآخرين بالذوق الرفيع .



منقووووووووول

ابو ريتاج
14-08-05, 09:15 PM
بصراحه مقال رائع جدا

ويشكر كاتبه

أفندي
14-08-08, 03:04 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

ابو ريتاج
14-08-08, 03:38 AM
اسعدني مرورك يالغالي

مي 2015
16-05-09, 01:23 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

نوال حسن
16-09-20, 07:33 PM
بارك الله فييييييييييييييييييكم